Evo Morales realiza una visita a Argentina para reunirse con Cristina Fernandez/إيفو موراليس يزور الأرجنتين لعقد إجتماع مع كريستينا فرنانديز

بوينس آيرس، 15 تشرين الأول/أكتوبر (ريسومن لاتينوأمريكانو-برنسا لاتينا) – يقوم الرئيس البوليفي، إيفو موراليس، اليوم الثلاثاء بزيارة عمل إلى الأرجنتين، حيث من المنتظر أن يجتمع مع نظيرته كريستينا فرنانديز، التي يتعافى من عملية جراحية في الجمجمة.

وأكد موراليس أمس خلال إعلانه عن زيارته لبوينس أيرس قائلاً: «إن لدي قلقاً كبيراً لزيارة وتشجيع (فرنانديز) لأننا نحاول دائماً أن نتصل ببعضنا البعض ونشجع بعضنا عندما يكون الرؤساء يعانون من مشاكل صحية».

وكانت الرئيسة اﻷرجنتينية قد غادرت المستشفى يوم الأحد المنصرم، بعد خضوعها لعملية جراحية ﻹستئصال ورم دموي دماغي ظهر بعد سقوطها في آب/أغسطس الماضي.

وتأتي زيارة موراليس إلى الأرجنتين بعد الزيارة التي قام به نائبه ألفارو غارسيا لينيرا، إلى بوينس أيرس يوم الأحد الماضي للمشاركة في اﻹحتفالات التي أقيمت بمناسبة يوم التنوع الثقافي، وشارك أيضاً في الاحتفالات التي أقامتها الجالية البوليفية في الأرجنتين والبالغ عددها أكثر من 600 ألف عضو.

وسيقوم موراليس أيضاً بزيارة إلى جامعتي لانوس وسان مارتين اللتين ستمنحاه شهادة الدكتوراه الفخرية، وسيجتمع مع قادة الجالية البوليفية.

ويشير برنامج الزيارة إلى أن موراليس سيلقي محاضرة كجزء من الكاتدرائية الحرة من أجل التواصل الاجتماعي لتحرير أمريكا اللاتينية.

وفي الوقت الراهن تعتبر الأرجنتين إلى جانب البرازيل إحدى اﻷسواق الرئيسية للغاز الطبيعي البوليفي، وقد بلغت الصادرات في حزيران/يونيو الماضي 47,66 مليون متر مكعب يوميا.

وكانت لا باز وبوينس أيرس قد وقعتا في منتصف العام الجاري على إتفاق للتنقيب عن كاربور الهيدروجين، والذي ينص أيضاً على تعزيز الدراسات حول إمكانات النفط غير التقليدي والغاز.

وفي أوائل شهر أيار/مايو وقعت الدولتان على اتفاق آخر في إطار فروع الطاقة النووية والاتصالات، والذي يسمح بتعميق الاستثمارات النفطية والدراسات الذرية والتلفزيون الرقمي.

ووفقاً لبرنامج الزيارة سيجتمع الرئيس البوليفي أيضاً مع مجموعات من رجال الأعمال البوليفيين في لا بلاتا، وسيتناول معهم طعام الغداء، ثم سيتوجه إلى بوينس آيرس.

ومع حلول الليل وقبل عودته إلى لاباز، سيجتمع الزعيم البوليفي مع ممثلي الشبيبة اﻷرجنتينية وسيثني على الرئيس الأرجنتيني نيستور كيرشنر في بيت الوطن الكبير في بوينس آيرس.

You must be logged in to post a comment Login