Responsabiliza la insurgencia colombiana al gobierno por retrasos en el dialogo de paz/الثوار الكولومبيون يلقون باللائمة على الحكومة بشأن التأخير في محادثات السلام

هافانا، 14 تشرين اﻷول/أكتوبر (ريسومن لاتينوأمريكانو-برنسا لاتينا) – أكد متمردو القوات المسلحة الثورية الكولومبية- جيش-الشعب في العاصمة الكوبية هافانا أن التأخير في محادثات السلام أدت إليه الإجراءات أحادية الجانب التي تتخذها حكومة الرئيس خوان مانويل سانتوس بشأن قضايا حاسمة بالنسبة للبلد اﻷمريكي الجنوبي.

وأثناء إختتام الجولة الخامسة عشر من محادثات السلام الجارية في العاصمة الكوبية، انتقد رئيس وفد الثوار، إيفان ماركيز، نية الحكومة فرض إطار قانوني للسلام ومحاولة إضفاء الشرعية على أي اتفاقات من خلال استفتاء.

بدوره، إتهم ممثل الحكومة الرئيسي في طاولة الحوار، أومبرتو دي لا كاجي، يوم السبت المنصرم الثوار بعرقلة المناقشات من خلال الإصرار على إدراج مواضيع مثل النموذج الاقتصادي للبلاد والإصلاح الهيكلي للدولة.

وكان ماركيز قد رفض هذه الاتهامات، مشيراً إلى أن إستعجال عملية المفاوضات يجب أن لا يضر بمناقشة القضايا الأساسية من أجل تحقيق إنهاء الصراع الاجتماعي والمسلح الذي تشهده كولومبيا.

وألمح إلى أن الحكومة هي المسؤولة عن فقدان الأمل، ﻷنها تحمل بين يديها قرار التغييرات التي تفتح الأبواب أمام الديمقراطية والسلام مع العدالة الاجتماعية التي يطالب بها الشعب.

السكان الأصليون الكولومبيون يدعون إلى إجراء مسيرة وطنية للمطالبة بتحسين الوضع السياسي والاقتصادي

بوغوتا، 14 تشرين اﻷول/أكتوبر (راديو هافانا كوبا) – دعت المنظمة الوطنية للسكان الأصليين في كولومبيا إلى إجراء مسيرة جماهيرية حاشدة في البلد الأمريكي الجنوبي يوم الثلاثاء القادم، وذلك في سبيل مطالبة الحكومة بتحسين الوضع السياسي اﻹقتصادي والإقليمي.

ومن خلال بيان لها نشرته وسائل الإعلام المحلية، أكدت المنظمة أنه سيشارك في هذه المسيرة أكثر من 10 آلاف ممثل عن هذه المجتمعات من ولايات مثل فاجي ديل كاوكا، ريزارالدا، نارينيو، أمازوناس، كونديناماركا وفيشادا.

وصرح المستشار الأعلى للمنظمة، لويس أرياس، أنهم سيخرجون إلى الشوارع للمطالبة بالمشاركة السياسية بشكل أفضل وأكبر، ورفض سياسة التعدين والطاقة والاحتجاج على الخسائر اﻹقتصادية الجسيمة في البلاد التي أدى إليها توقيع اتفاقيات التجارة الحرة مع بلدان أخرى.

وأعلن السكان اﻷصليون أنهم وبالإضافة إلى المسيرة سينضمون إلى مظاهرة وطنية حاشدة لقرع الطناجر والمقرر إجراؤها يوم الجمعة القادم وإلى نشاطات إحتجاجية دعت إليها الطاولة الطلابية الوطنية الموسعة.

You must be logged in to post a comment Login